"مشروعي" منصة الإطلاق التي أشعلت روح ريادة الأعمال في السودان

 


"مشروعي" منصة الإطلاق التي أشعلت روح ريادة الأعمال في السودان

 

يُنظر إلى "مشروعي"منذ ما يقارب عقد من الزمن ومنذ إنشائه في عام 2013، على أنه من أهم محفزاتتعزيز وزيادة الوعي حول أهمية تقوية روح ريادة الأعمال وتبديد أي نظرة سلبيةمجتمعية نحوها.

 

الخرطوم (31 مارس 2021) - ساهم تباطؤ النمو الاقتصادي في أعقاب انفصال جنوب السودان في عام 2011 في تفاقم مشكلة بطالة الخريجين الجامعيين، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى التفكير في خيارات جديدة بديلة. رغم الصعوبات، فقد تردد الكثيرون في التوجه نحو مسار ريادة الأعمال، إما بسبب النظرةالمجتمعيةالسلبية المرتبطة بالمسارات الوظيفية غير المهنية أو بسبب النقص التوعوي في هذا المجال.

شارك في تأسيس برنامج"مشروعي"، والذي تطابق رؤيته معناه الحرفي باللغة العربية، المجلس الثقافي البريطاني ورجل الأعمال السوداني البارزأحمد أمين. حيث تم تصميم البرنامج على نسق العروض الشهيرة مثل Dragon’s Den و The Apprentice في الولايات المتحدة، والذي يهدف إلى تبديد الأفكار الثقافية والاجتماعية السلبية حول ريادة الأعمال. يهتم أحمد بشكل خاص بمجالات التنمية الاقتصادية السودانية، وريادة الشباب وتفعيل دور الشركات العائلية، من خلال تقديممحاضرات وعروض تقديمية وإلقاء خطب وأوراق عمل في عدد من الجامعات والجمعيات والفعاليات المحلية والإقليمية.

فاق نجاح "مشروعي" جميع التوقعات، حيث جذب انتباه العديد من وسائل الإعلام الدولية الكبيرة، فقامت كل من الجارديان وبي بي سي ونيويورك تايمز بتغطية واسعة للتأثير الإيجابي للبرنامج على الشباب السوداني.

يفكر العديد من الشباب السودانيين اليوم في ريادة الأعمال بإعتبارها وسيلة فعالة وعملية للحصول على حياة مهنية، وتأمين سبل حياة أفضل. كما شجع بروزرواد الأعمال الناجحين في السودان العديد من الهيئات والمنظمات الدولية على تقديم دعمها سواء بالتمويل أوبناء القدرات المهنيةأوالدعم الفني.

صرحالسيد أحمد أمينفي مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "نهدف في مشروعي للوصول إلى ملايين المنازل السودانية لتسليط الضوء على ريادة الأعمال، وتشجيع المبادرات المختلفة، وللمساعدة في دفع الناس نحو بلورة أفكارهم تجاه بناء مشاريع ناجحة".

 

عن أحمد أمين عبد اللطيف

أحمد أمين عبد اللطيف هو رئيس مجموعة CTC Group ، إحدى شركات القطاع الخاص الرائدة في السودان. كان أحد مؤسسي مفهوم "مشروعي" وعضو مجلس إدارة العديد من الشركات العامة ويشارك بنشاط في عدد من منظمات المجتمع المدني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من شركة عائلية تقليدية إلى مجموعة تجارية إقليمية؛ رحلة تطور مجموعة سي تي سي

رائد أعمال سوداني متميز يركز على دعم وتطوير الموارد البشرية المحلية